اعلان اسفل القائمة العلوية

السكوت علامة الرضا

المنهج الارتباطي في علم النفس

المنهج الارتباطي في علم النفس


 المنهج الارتباطي في علم النفس

المنهج الوصفي الارتباطي أو منهج الدراسات الارتباطية هو أحد أنواع المناهج الوصفية يستخدم في قياس العلاقة بين متغيرين ( متغير مستقل ، ومتغير تابع ) ، وهل هذه العلاقة موجبة أم سالبة ، ومن ثم التنبؤ بمستوى معين من الدلالة في صورة رقمية ، ويستخدم في قياس الترابط بين المتغيرات كثير من معاملات الارتباط مثل معامل بيرسون وسبيرمان وكندل.

العلاقات الارتباطية

تعتبر العلاقات الارتباطية بمثابة خطوة أولية تنحى بالباحث نحو دراسة أكثر شمولا ، ومن ثم الارتقاء في خطوات تالية نحو دراسة سببية أو تجريبية تعد أكثر قدرة على الوصول لنتائج أكثر منطقية.

المنهج الارتباطي

سنوضح المنهج الوصفي الارتباطي من خلال النقاط المتتابعة التالية :

- يهدف المنهج الارتباطي إلى الكشف عن العلاقات الارتباطية بين المتغيرات حيث تكثر المتغيرات التي ترتبط مع بعضها البعض بعلاقات غير سببية ، وتقاس تلك العلاقة بما يعرف بمعامل الارتباط الذي تتراوح قيمته بين ( +1 ، -1 ).

- عندما يكون معامل الارتباط مساو ل ( +1 ) فهذا يعني وجود علاقة ترابطية موجبة تامة ، وقد تكون موجبة وغير تامة كالعلاقة بين وقت الدراسة والعلامة فطالما زاد وقت الدراسة عند الطالب لمادة معينة ازدادت علامته في تلك المادة وبذلك تكون العلاقة طردية.

- عندما يكون معامل الارتباط مساو ل ( -1 ) فهذا يعني وجود علاقة ترابطية سالبة تامة ، وقد تكون سالبة وغير تامة كالعلاقة بين وقت الدراسة واللعب فطالما زاد وقت لعب الطالب قلت علامته وبذلك تكون العلاقة عكسية.

- أحيانا يكون معامل الارتباط ( صفر ) وهذا يعني عدم وجود علاقة بينهما مثل عدم وجود علاقة بين الطول والتحصيل.

- تساعد الطريقة الارتباطية في عملية التنبؤ بوقوع أو عدم وقوع الظاهرة من خلال حدوث أو عدم حدوث العوامل الدالة المرتبطة بالظاهرة مثل عندما تكون درجة الحرارة منخفضة والسماء مليئة بالغيوم ووجود حركة نشطة للرياح فهذا يساعدنا في التنبؤ بوقوع ظاهرة الأمطار.

- في هذا المنهج يجمع الباحث المعلومات بصورة كمية ورقمية عن الظاهرة ليسهل التعامل معها إحصائيا ثم يقوم بحساب حجم العلاقة بين المتغيرين والتعبير عن هذه العلاقة رقميا باستخدام معادلة معامل ارتباط بيرسون أو سبيرمان.

- يلجأ الباحثون إلى هذا المنهج بالتنبؤ بحدوث الظاهرة عندما يتم ارتباطها بظاهرة أخرى ونملك عنها معلومات كافية ، ومثال ذلك : إذا كان معامل الارتباط بين معدل الثانوية العامة والنجاح في كلية الهندسة عاليا فبإمكان الباحث أن يتوقع تحصيل الطالب في كلية الهندسة من خلال تحصيله في الثانوية العامة.

مميزات المنهج الارتباطي

- دراسة الإشكاليات الاجتماعية.

- قياس الترابط بين المتغيرات كما واتجاها.

- اختيار الفرضيات البحثية المناسبة.

عيوب المنهج الارتباطي

- تأثر العلاقات بالظروف المحيطة.

- الترابط بشكل عرضي غير مستمر.

- قصور في عملية التعميم.

إرسال تعليق

1 تعليقات