النظرية السلوكية في اكتساب اللغة
مقدمة عن النظرية السلوكية
تعد النظرية السلوكية من النظريات التي حاولت تفسير النمو اللغوي والعوامل المؤثرة فيه ، وصاحب هذه النظرية هو سكينر حيث أكد في نظريته دور العوامل البيئية في اكتساب اللغة.
النظرية السلوكية
يرى سكينر أن اللغة سلوك كأي سلوك آخر ، يكتسبها الفرد من خلال الممارسة والخبرة ويتم تدعيمها وفقا لمبدأ التعزيز والعقاب ، ويؤكد سكينر دور التقليد والمحاكاة في تعلم اللغة حيث يبدأ الطفل في تقليد الأصوات والكلمات التي يسمعها في بيئته ويتكرر استخدامها وفقا للتعزيز الذي يقدمه الآخرين ولا سيما الوالدين لهذا الطفل ، وقد يأخذ الثواب شكل التأييد الاجتماعي أو الثناء والتقبل من الآخرين أو الابتسامة أو تكرار كلمات الطفل وذلك عندما يقدم الطفل منطوقات معينة وخصوصا في المراحل المبكرة من عملية اكتساب اللغة ، ويؤكد سكينر أن الأطفال يتعلمون الضمائر وصيغ الجمع والتأنيث من خلال المحاولة والخطأ حيث يقومون بتعديل التراكيب اللغوية وفقا للتغذية المراجعة التي يتلقونها من الآخرين ، ويتم بناء الجمل وفقا لمبدأ التشكيل المتسلسل حيث أن أي كلمة تحدد الكلمة التالية لها لتعطي الجملة المعنى المطلوب ، إذ أن بناء الجملة يعتمد على مدى ترابط الكلمات في الجملة الواحدة ويؤكد سكينر أن تعلم المعاني يتم في ضوء الترابط بين كلمة وكلمة أخرى ، أو بين كلمة ومشاعر تثيرها وهكذا ، فإنه من خلال الممارسة والتفاعل المستمر مع الآخرين ، فإن الأطفال يتعلمون اللغة السائدة بحيث تصبح تدريجيا شبيهة بلغة الكبار من حيث البناء والمعنى والوظيفة.
0 تعليقات