اعلان اسفل القائمة العلوية

المنهج التجريبي

المنهج التجريبي


 المنهج التجريبي

يعتبر المنهج التجريبي أحد المناهج المستخدمة في البحث العلمي ويستخدم في علم النفس ، وهو التحقيق في علاقة السبب والنتيجة.

ما هي المتغيرات في المنهج التجريبي

لفهم المنهج التجريبي أو لاستخدام المنهج التجريبي في دراسة مشكلة أو ظاهرة معينة لا بد من فهم المصطلحات التالية :

- المتغير هو ما تتغير قيمته أو كميته ويمكن قياسه.

- المتغير المستقل هو المتغير الذي يقوم الباحث بالتحكم به وضبطه بطريقة منظمة في التجربة.

- المتغير التابع هو المتغير الذي نلاحظ عليه آثار التغيير والتلاعب الذي جرى على المتغير المستقل.

- المتغيرات الدخيلة هي المتغيرات الأخرى غير المستقلة وغير التابعة التي يمكن أن تؤثر في النتائج بحيث يسعى الباحث لضبطها والتحكم بها أو تقليل أثرها على المتغير التابع ، ومن الجدير ذكره أن هناك بعض المتغيرات الدخيلة التي لا يمكن السيطرة عليها بسهولة مثل حدوث انفجار بالقرب من مكان عمل التجربة.

- المجموعة الضابطة هي المجموعة التي يُقاس فيها المتغير التابع دون تقديم متغير مستقل.

- المجموعة التجريبية هي المجموعة التي يُقدم لها المتغير المستقل.

مثال على دراسة بالمنهج التجريبي

من الأمثلة على الدراسات التي نستخدم فيها المنهج التجريبي هو دراسة تأثير حجم مجموعات الدراسة للطلاب والقدرة على حل المشكلات ، فيقوم الباحث بعمل مجموعة تجريبية مكونة من عدد من الطلاب ومن ثم مجموعة ضابطة ثم يلاحظ قدرة كلا من المجموعتين على حل المشكلات.

متغيرات لا يمكن التحكم بها وتغييرها

قد يقوم الباحث في المنهج التجريبي بوضع متغيرات مستقلة لا يمكن التحكم بها مثل الذكاء والجنس والعمر.

عيوب المنهج التجريبي 

1- لا يمكن استخدام المنهج التجريبي في دراسة جميع أنواع السلوكيات خاصة إذا كان في التجربة ضرر على الأفراد.

2- الظروف التجريبية التي تحدث فيها التجربة تختلف عن الظروف الطبيعية ، وهذا الأمر يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عند تفسير النتائج وتعميمها.


إرسال تعليق

0 تعليقات