اعلان اسفل القائمة العلوية

العوامل المؤثرة في عملية التذكر

 العوامل المؤثرة في عملية التذكر


التذكر

التذكر هي عملية استدعاء المعلومات عند الحاجة إليها.

العوامل المؤثرة في عملية التذكر

تعتبر العوامل المؤثرة في التذكر هي مبادئ التعلم الإنساني ومن العوامل التي تؤثر في عملية التذكر ما يلي :

1- مدى الذاكرة

يفترض مدى الذاكرة تحديدا واقعيا لقدرتنا على التعلم ويمكن تحديد هذا المدى بالنسبة لكل فرد بتكرار سلسلة من الأرقام الفردية أو الحروف أو الكلمات ونرى مقدار الأرقام في السلسلة التي يستطيع تذكرها فورا بعد سماعه لها وإليك بعض المعلومات الرائعة عن مدى الذاكرة في النقاط التالية :

- كلما كانت قائمة الأرقام في السلسلة الواحدة طويلة ازدادت نسبة الخطأ.

- يستطيع الشخص العادي أن يستبقي في الذاكرة سلسلة من ست أرقام لحوالي 80% من الوقت.

- يستطيع الشخص العادي أن يستبقي في الذاكرة سلسلة من خمس أرقام لحوالي 90% من الوقت.

- يعتبر مدى الذاكرة بالنسبة للحروف والكلمات أصعب في التذكر.

2- نوع مادة التذكر

قد نجد صعوبة في تذكر بعض المواد ويمكن توضيح تأثير نوع مادة التذكر في عملية التذكر على النحو التالي :

- توضح بعض الدراسات أن الشعر أسهل في تذكره من النثر.

- توضح بعض الدراسات أن النثر أسهل في تذكره من قوائم الكلمات غير المترابطة.

- توضح بعض الدراسات أن قوائم الكلمات غير المترابطة أسهل في تذكرها من المادة عديمة المعنى.

- نميل إلى تذكر المادة ذات المعاني بسهولة.

- نلقى صعوبة في تذكر المادة الفقيرة من المعاني.

- نجد صعوبة في تذكر المادة غير المترابطة فيما بينها.

- التعلم المنطقي والغني بالمعلومات يكون أكثر فعالية في تذكر نواتجه.

3- طرق تعلم مادة التذكر

بقدر ما تعتمد العمليات العقلية على طرق فعالة في التعلم تكون فاعلية الذاكرة ، ومن بعض الطرق الفعالة في التعلم :

- الطريقة الكلية والطريقة الجزئية.

- طريقة التسميع.

- طريقة التعلم الموزع على فترات.

4- المستوى العمري

تتأثر فاعلية عمليات التذكر بعمر الشخص ارتباطا بقدرته على التعلم ، وسنوضح على شكل نقاط عند أي مستوى تصل القدرة على التعلم إلى أقصى مستواها ؟ وفي أي سن تتدهور القدرة على التعلم ؟ ومن الجدير ذكره أن الإجابة على هذين السؤالين ليست واحدة لأن القدرة على التعلم تتوقف على نوع المادة المراد تعلمها ، ولأن الناس تختلف عن بعضها البعض في معدل نموهم وتدهورهم ، وسنوضح ذلك بالنقاط التالية :

- النمو السريع للقدرة على التعلم تكون بين ( 10-20 ) سنة.

- قمة القدرة على التعلم يكون في العشرينات من عمر الإنسان.

- تتدهور القدرة على التعلم ببطء حتى سن 45 سنة.

- تتدهور القدرة على التعلم بشكل سريع بعد 45 سنة.

- يوضح السلوكيون أن الكبار يستطيعون أن يتعلموا بسرعة أكبر من الأطفال.

5- المستوى العقلي

بلا شك يتأثر التذكر بمستوى ذكاء الفرد ، فالقدرة على التعلم والتذكر لدى الأطفال ضعاف العقول تكون ضعيفة ، وغالبا ما يتصف الأطفال الأذكياء بذاكرة قوية.

6- الجنس ( ذكر - أنثى )

يمكن توضيح أثر جنس الفرد سواء كان ذكر أو أنثى على فاعلية عملية التذكر من خلال النقطتين التاليتين :

- يظهر البنات تفوقا على البنين من نفس مستواهن العمري في اختبارات الذاكرة وفي التعلم المدرسي.

- نتائج البحوث في هذا الصدد متضاربة وغير مطلقة.

7- الدافعية

تلعب الدافعية والانفعالية دورا حاسما في التعلم والتذكر فبقدر ما تزداد الدافعية بقدر ما يقوى نشاط العقل في التعلم والتذكر.

إرسال تعليق

0 تعليقات