الطريقة الكلية والطريقة الجزئية في التعليم
الطريقة الكلية والطريقة الجزئية في التعليم
يميل البعض إلى الطريقة الكلية في تعلم المادة بالمقابل يميل بعض الناس إلى الطريقة الجزئية في تعلم المادة من خلال تجزئتها إلى عناصر ، ولكن يتوقف استخدام الطريقة الكلية والطريقة الجزئية في التعليم على مقدار المادة ونوعها والشخص المتعلم نفسه.
الطريقة الكلية
تكون الطريقة الكلية مجدية في التعليم حينما لا تكون المادة طويلة للغاية وتتصف بوحدة طبيعية أو بتتابع منطقي يعملان كإطار يمكن في سياقه تناول الأجزاء.
الطريقة الجزئية
تكون الطريقة الجزئية مجدية في التعليم حينما تكون المادة طويلة أو صعبة ، وعندما يكون بها وحدات بسيطة ووحدات معقدة.
الأسلوب الأمثل في تعلم المادة
لا يمكننا القول إن الأسلوب الأمثل في تعلم مادة التذكر الطريقة الكلية وحدها أو الطريقة الجزئية وحدها ، ولكن الأسلوب الأمثل في تعلم المادة المراد تذكرها بفاعلية هو الجمع بين الطريقتين ، لأن الطريقة الكلية وحدها وإن كانت تساعد على تكوين معنى عام أو إطار مرجعي عام للمادة المتعلمة المراد تذكرها في المواقف التالية لا تساعد كثيرا على التعمق في أغوار المادة والإحاطة بعناصرها المكونة ، أما الطريقة الجزئية فقد تجعل الفرد يتشتت في التفاصيل ويجد صعوبة في الربط بين الأجزاء والخروج بمعنى واحد يجمع بينها ، لذا كان الجمع بين الطريقتين هو الأسلوب الأمثل في تعلم مادة التذكر ، لأنه يفيد من مزايا كل منهما.
0 تعليقات